مراكزنا مشاريعنا وبرامجنا

متداول

ختام أنشطة مراكز الرعاية النهارية

4:46 ص

انطلاق أعمال اللجان العلمية بالملتقى العلمي ببريدة - جمعية ذوي الإعاقة ببريدة عزم
انطلاق أعمال اللجان العلمية بالملتقى العلمي ببريدة

أنباء القصيم – هادي العنزي : انطلقت أول أعمال الملتقى العلمي لإعداد المعايير الشاملة للعمل مع ذوي الإعاقة عبر الندوة الطبية والتي بدأت مساء اليوم الاحد 11-6-1434هـ .. وذلك في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة .

بدأت الندوة الذي يديرها الدكتور أحمد بن ناصر الجربوع عميد كلية الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية بالقصيم , وقد تحدث د/ سلطان النهير رئيس قسم طب ألأسرة جامعة القصيم- كلية الطب بورقته بعنوان “مقدمة عن التأهيل المجتمعي لذوي ألإعاقة والذي أشار إلى عدد من المحاور التي تعنى بالأجهزة ذات العاقة المساندة للمعاق وحاجة المنظمات الحكومية وغير الحكومية لدعمها , مشيراً إلى أهمية دعم وسائل الإعلام للتوعية بأهمية برامج الإعاقة وتوعية المجتمع نحو الاهتمام بمراكز الإعاقة والتقليل من وصمة الإعاقة وخجل الأسر من وجود معاق لديهم .

كما تحدث الدكتور فوزي شرف عضو هيئة تدريس في قسم طب الأسرة – كلية الطب – جامعة القصيم عن القدم السكري طرح فيها عدد من الأرقام التي توضح مقدار الصرف على المعاق وتأهيله داعياً إلى الكشف المبكر عن الإعاقة من أجل التقليل من الإنفاق , مقدماً عدداً من النصائح للتعامل مع القدم وعدم وجود تقرحات ربما تصيب القدم السكري .

كما تحدث استشاري مخ وأعصاب الأطفال بمستشفى الأطفال والولادة ببريدة الدكتور أحمد المزيرعي عن التوعية بأساليب الوقاية من الإعاقة حيث قدّم عدداً من مستويات الإعاقة من الإصابة والعجز إلى الإعاقة , مشيراً إلى أهمية التقيد بعدد من النصائح لتجنب ولادة معاق للأسرة .

مؤكداً أهمية التطعيمات بأنواعها والتشخيص قبل الولادة للوقاية للحد من كافة الإعاقات التي ربما تحصل ويكون علاجها بالتدخل المبكر .

عميد كلية الغد في المدينة المنورة الدكتور أحمد عكاشة تحدث عن أمراض الغدة الدرقية مؤكداً أهمية تجنب الإعاقة من خلال الكشف على هرمون الثايدرويد لحديثي الولادة , متحدثاً عن وظيفة الغدة الدرقية وأن قصور دورها يؤدي إلى التخلف العقلي , وقال في حالة الاكتشاف المبكر في العشر الأيام الاولى من الولادة يكون الطفل سليم بإذن الله .

ذاكراً مجموعة من أعراض قصور الغدة الدرقية وعدداً من الإحصائيات التي تمت دراستها وإخراج نتائجها عام 2002 م ونشرت في أحد المجلات المتخصصة والتي تؤكد اكتشاف 47 حالة تم علاجها في وقت مبكر كانت ربما تكون إعاقات .

كما تحدث الدكتور اشرف زيتون عضو هيئة تدريس في كلية الغد في المدينة المنورة عن التشوهات الخلقية ودور الأشعة في الوقاية والتشخيص المبكر , حيث طرح أن الأشعة تكشف مانسبته 98% من العيوب الخلقية للطفل في فترة الحمل والتي ربما يتم التعامل معها في العلاج في وقت مبكر , مؤكداً أن الأجهزة ليس لها عيوب أو مشاكل صحية على الجنية أو الأم .

 

انطلاق أعمال اللجان العلمية بالملتقى العلمي ببريدة

ً